souf_39
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

souf_39

W_A_H_A_B 39 S_A_D_O_O_N
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الشعر الاسلامي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
WAHAB39
Admin



المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 18/03/2013
العمر : 31
الموقع : wahab39.banouta.net

الشعر الاسلامي Empty
مُساهمةموضوع: الشعر الاسلامي   الشعر الاسلامي Emptyالسبت مارس 30, 2013 9:33 pm

study شعر عربي
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
غير مفحوصة

هذه المقالة بحاجة إلى تهذيب بإعادة كتابتها بالكامل أو إعادة كتابة أجزاء منها. (انظر النقاش)
أزل هذا الإخطار بعد إعادة الكتابة.

الوطن العربي

هذه المقالة جزء من السلسلات حول:

الثقافة العربية
الدين[أظهر]
الفن[أظهر]
الأدب[أظهر]
الشعر[أظهر]
الموسيقى[أظهر]
المطبخ[أظهر]
السياسات[أظهر]
الجغرافيا[أظهر]
لغة عربية[أظهر]
اللباس[أظهر]
ع · ن · ت
محتويات [أخف]
1 مفهوم الشعر العربي
2 المدارس الشعرية العربية في العصر الحديث
2.1 المدرسة الاتباعية
2.1.1 ملامحها
2.2 مدرسة الابتداع "الرومانسية"
2.2.1 ملامحها
2.3 مدرسة الشعر الجديد (الواقعية)
3 المراجع
4 انظر أيضا
5 المرجع
[عدل]مفهوم الشعر العربي

يقصد بـالشعر العربي أي شعر[1] كتب باللغة العربية، بشرط أن يكون موزونا ومقفى [غير محايد]، فالوزن شرط لازم في جميع أنواع الشعر، القديم والحديث، على حد سواء، بما فيه الشعر المعاصر، باستثناء ما يسمى بقصيدة النثر، أما القافية فهي لازمة في معظم أنواع الشعر القديم، لكن الشعر الحديث أخذ يقلص من دور القافية الخارجية، فاستعمل الشعر المرسل، أي الشعر دون تقفية خارجية، وإن كان قد سعى، في الواقع، إلى تعويضها بنوع من التقفية الداخلية، التي لايمكن الاستغناء عنها، بالنسبة لأي نوع من أنواع الشعر، وفي أي فترة من فترات الشعر العربي، جاهلي أو إسلامي أو أموي أو عباسي أو أندلسي أو حديث.
وكان الشعر العربي، الجاهلية، ديوان العرب، وعلمهم الذي لم يكن لهم علم أصح منه. واستمر بعد تلك الحقبة فنا أدبيا بارزا إلا أنه نوفس من قبل العديد من الفنون الأخرى مثل الخطابة والرسائل وغيرها.
ما يميز الشعر العربي أنه قد التزم بالوزن والقافية، في مجمل أنماطه، وفي مختلف أجياله، وإن جاءت بعض المحاولات المعاصرة خالية من الوزن والقافية، إلا أنها في الواقع محاولات لايمكن أن تحسب على الشعر في شيء، لكونها سقطت في مجال النثر، لأن أبرز ما يفرق بين الشعر والنثر هو الوزن، ولا شيء آخر غير الوزن...! وما عدا ذلك فهي عناصر مشتركة بينهما...!
الشعر في الجاهلية كان وسيلة العربية، وكانت العرب تقيم الأفراح إن برز من أبنائها شاعر مبدع، فالشعر عند العرب قديما كان يرفع من شأن قبيلة ويحط من قيمة أخرى. وكان الشعر، في صدر الإسلام، وسيلة من وسائل الدفاع عن رسالة الإسلام ضد مشركي قريش. كما كان الشعر، في عهد بني أمية، وفي عصر العباسيين، وسيلة من وسائل الفرق السياسية والفكرية المتنازعة، قصد تبليغ آرائها، والدفاع عن مبادئها، في مواجهة خصومها.
وهكذا كان للشعر العربي دور بارز في الحياة الأدبية والفكرية والسياسية، وهو يتطور حسب تطور الشعوب العربية والإسلامية، وحسب علاقاتها بالشعوب الأخرى، من فرس وروم وبربر وغيرها. وبرزت في الشعر فنون جديدة متطورة، من حيث المضمون، ومن حيث الأسلوب واللغة، ومن حيث الأوزان والقوافي، وما إليها، حيث ظهر إلى جانب شعر الوصف، وشعر الأطلال، شعر الغزل العذري، والشعر السياسي، والشعر الصوفي، والشعر الاجتماعي والوطني، وشعر الموشحات، والشعر المعاصر...
[عدل]المدارس الشعرية العربية في العصر الحديث

[عدل]المدرسة الاتباعية
وتعرف باسم مدرسة البعث والإحياء الكلاسيكيه. من أهم روادها: البارودي, أحمد شوقي ، أحمد محرم ، حافظ إبراهيم ، عبد العزيز مصلوح ، شفيق جبري ، أحمد السقاف مع فروق فردية بين هؤلاء الشعراء تتوقف على ثقافتهم واستعدادهم ومدى حظهم من التجديد.
[عدل]ملامحها
تعدد المجالات (السياسي – الاجتماعي – المجال الادبي الوجداني المتعدد والفردي كالرثاء والمدح)
ظهور المسرحية الشعرية على يد أحمد شوقي.
لا زال القديم والتقليد يغلبان على افكارها.
نسق الافكار مرتب. وحملت كذلك سمات الاقناع الوجداني.
ظهور شخصية الشعراء مع اختلاف في مدى ذلك بين شاعر وشاعر.
تتميز الصور غالبا في الخيال الجزئي التفسيري الحسي.
تعني في تعبيرها بالجزاله ومتانة السبك، والصحه اللغوية مع شيء من الموسيقى الظاهره المتمثله بالمحسنات دون تكلف.
عدم اكتمال الوحدة العضوية في هذه المدرسة فالبيت لايزال يمثل وحده مستقلة في القصيده.
محافظتها التامة على وحدة الوزن والقافية.
[عدل]مدرسة الابتداع "الرومانسية"
وهي ثمرة اتصال العرب بالعالم الغربي, وظهرت لتكون تعبيرا صادقا عن الذاتيه، والوجدان، والشخصية الفنية المستقله، ورفضها للنهج التقليدي السائد في مدرسة الأحياء الكلاسيكية. من روادها: خليل مطران، أبو القاسم الشابي، إيليا أبو ماضي، عمر أبو ريشة، فهد العسكر.
[عدل]ملامحها
الفرار من الواقع، واللجوء للطبيعة ومناجاتها والتفاعل معها واستشراف عالم مثالي.
تمتاز الافكار لدى شعراءها بالاصالة والتجديد والتحليق في عالم الفلسفة والعمق الوجداني.
ظهور ذاتية الشاعر.
يجنحون إلى الخيال إلى حد بعيد فالشعر عندهم لغة العاطفة والوجدان والخيال المحلق وخيالهم الجزئي فيه ابداع وطرافه.
تمتاز هذه المدرسة بالصور الشعرية الممتده.
التعبير يمتاز بالظلال والايحاء ولفظه حيه نابضه فيها رقه وعذوبه, كما يبدو التساهل اللغوي عند بعض شعراءهم وبخاصة شعراء المهجر.
الوحدة العضوية بارزة في القصيدة، حيث تسود وحدة المقطع لا وحدة البيت ووحدة الجو النفسي للقصيدة متناسقة مع مواقفها.
لا يلتزم كثير من شعراءها بوحدة الوزن والقافية، فقد تتنوع القافية بتنوع المقاطع وقد يلتزمون بنوع التفعيلة دون الالتزام بوحدة عددها.
[عدل]مدرسة الشعر الجديد (الواقعية)
[المصدر لا يؤكد ذلك]
وهي طريقة من التعبير عن نفسية الإنسان المعاصر، وقضاياه، ونزوعاته، وطموحه، وآماله، وقد ظهرت لعوامل متعدده منها الرد على المدرسة الابتداعية " الرومانسية" الممعنه في الهروب من الواقع إلى الطبيعة والى عوالم مثالية.من روادها: صلاح عبد الصبور، أحمد عبد المعطي حجازي، محمد الفيتوري، أدونيس (شاعر)، بدر شاكر السياب ومن منتسبي هذه المدرسة الدكتور مهنا أبو غنيمة. اغاني طائر النورس. ومن الشعراء العرب من لم يساعده الحظ ليبلغ الشهرة رغم جودة أعماله ومن ضمنهم الشاعر الشاب ابراهيم محمد زين .
[]====ملامحها====
الإنسان فيها جوهر التجربه، والإنسان بمعاناته وحياته اليوميه وقضاياه النفسية والاجتماعية والسياسية.
الجنوح إلى الأسطوره، والرمز، والتراث الشعبي، والإشارات التاريخية.
تأثره بروافد مسيحية وصوفية ووثنيه وابتداعية " رومانسية ".
تعرية الزيف الاجتماعي والثورة على التخلف.
الوحدة العضوية مكتملة، فالقصيدة بناء شعوري متكامل يبدأ من نقطه بعينها ثم يأخذ بالنمو العضوي حتى يكتمل.
قد يسير على وتيرة واحدة في الوزن والقافية، أو على نظام المقطوعات وشعر التفعيلة، أو قد لايسير على أي نمط محدد.
ينقسم لقسمين :
شعر واضح : يتحدث فيه الشاعر ببساطه وعفوية ولغة تقترب من للغة التخاطب اليومي.
شعر سريالي"غير واضح " : ويتميز بالغموض، والاغراق بالابهام والرمز والأسطوره ويستعصي الكثير منه على التحليل والتقويم والنقد بمقاييسنا المألوفه

صفح المدائن
[عدل]المراجع

^ أنظر في ويكي الجامعة شعر عربي
[عدل]انظر أيضا

موقع شعر الثقافي
المعلقات العشر
موقع وفيديوهات محمود درويش
أيمن أبو الشعر
موقع شعر العرب
اغاني طائر النورس
مشعل الزعبي
التوأم أنس ومالك أبو عريش
[عدل]المرجع

كتاب الادب والنصوص تأليف : د. إبراهيم عبد الرحمن محمد – إبراهيم عابدين – أبو العينين محمد أبو العينين – محمد علي حسين.
[أخف]ع · ن · ت
الشعر في الثقافات واللغات المختلفة
أمريكي · أنجلو-ويلزي · عربي · أسترالي · بانغالي · بيشنوبيا · إنجيلي · بريطاني · بيزنطي · كندي · صيني · سانسكريتية كلاسيكي · الكورنوالية · إنجليزي · فنلندي · فرنسي · يوناني · غوراسني · غوجراتي · هندي · عبري · هندي · ملاحم هندية · أيرلندي · إيطالي · ياباني · جاوي · جريسي · كانادي · كشميري · كوري · لاتيني · لاتينو · مانكسي · ماراثي · مالايانامي · نيبالي · أنجليزي قديم · نرويجي قديم · عثماني · باكستاني · بيشتوي · فارسي · الراجستاني · سكتلندي · ملاحم صربية · سندي · سلوفاكي · إسباني · تاميلي · تيلوغي · تركي · أردي · فيديكية · ويلزي
تصنيفان: شعر عربي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wahab39.banouta.net
 
الشعر الاسلامي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
souf_39 :: الاقسام الإسلامية :: قسم الاسلامي العام :: الأقسام الأدبية :: قسم الشعر العربي-
انتقل الى: